مذكرة تفاهم بين الاتصالات والجمعية الاردنية للمصدر المفتوح

وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مذكرة تفاهم مع الجمعية الاردنية للمصدر المفتوح بهدف تعزيز التعاون في مجالات البيانات الحكومية والبرمجيات مفتوحة المصدر.
 
وتهدف المذكرة التي وقعها وزير الاتصالات المهندس مثنى الغرايبة ورئيس الجمعية عيسى محاسنة، إلى تعزيز التعاون وبناء الشراكة بين الطرفين في مجالات البيانات الحكومية المفتوحة والبرمجيات مفتوحة المصدر والمعايير والتراخيص المفتوحة والانفتاح التكنولوجي بما ‏ينسجم مع القوانين والتشريعات في المملكة ما يضمن وصول المصادر الداخلية والخارجية إلى المعلومات والتكنولوجيا والمواهب. واكد الغرايبة ان إقرار الحكومة لسياسة البيانات الحكومة المفتوحة يهدف الى إتاحة إمكانية الوصول إلى البيانات (غير السرية أو المحمية)، والموجودة لدى الجهات الحكومية وتوفيرها بشكل حر ومجاني لمستخدميها مع ضمان حماية الخصوصية.
وقال: انه سيتم اعداد التعليمات والتصنيفات المتعلقة بالبيانات بتشاركية مع الوزارة والمكتبة الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني، مشيرا الى أن سياسة البيانات الحكومية المفتوحة تأتي استنادا لقانون ضمان حق الحصول على المعلومات الذي ينص على تسهيل الحصول على المعلومات وضمان كشفها دون ابطاء وبالكيفية المنصوص عليها في القانون.
وقال محاسنة: ان الجمعية ستطوع كوادرها وخبراتها لتعزيز التعاون مع الوزارة لتطوير إجراءات ضمان جودة البيانات واقتراح الآليات والمعايير لنشر البيانات الحكومية المفتوحة من الجهات الحكومية، والتعاون في الترويج لمنصة البيانات الحكومية المفتوحة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، ونشر دراسات الحالة وقصص النجاح في استخدام البيانات الحكومية المفتوحة في المملكة.
وبموجب المذكرة سيتم العمل على تطوير إجراءات ضمان جودة البيانات واقتراح الآليات والمعايير لنشر البيانات الحكومية المفتوحة من الجهات الحكومية وتنسيق المبادرات المناسبة لتشجيع استخدامها في المملكة، وخاصة من المجتمع التقني الاردني، ورفع الوعي حول أهمية وطرق استخدامها وإعداد وبناء القدرات المتعلقة بها لدى الجهات الحكومية ذات الصلة وشركائهم.
وسيعمل الفريقان من أجل نشر مبادئ الاعتماد والمعايير المفتوحة وقائمة تضم المعايير المفتوحة التي تم اعتمادها، واتاحتها لكل من الجهات الحكومية والعامّة على شبكة الإنترنت والتعاون في مجال الانفتاح والابتكار التكنولوجي والبيانات الضخمة، من خلال العمل المشترك في مجالات التقنيات المفتوحة والإنترنت المفتوح لمصلحة المجتمع، لا سيما في مواضيع حماية البيانات الشخصية، والأمن الرقمي، والجوانب التقنية المتعلقة بذلك. (بترا)

03-تشرين الأول-2018 00:42 ص

نبذة عن الكاتب